مسرح كيف
في 18 أكتوبر 2021 صدر قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (53218) وتاريخ (12 /03 / 1443هـ) بتسجيل مسرح كيف وإصدار رخصة جمعية تعاونية برقم (10082)
تأسس في البداية كفريق مسرحي في عام 2006م ، وحدد من خلال نظامه الأساسي ولوائحه التنفيذية التوجه العام والاستراتيجي للحفاظ على مستوى الجودة و لضمان ثبات المبادئ والقيم التي يعمل على تعزيزها كأسلوب حديث في صناعة العمل المسرحي.
ويعتبر محترف كيف للفنون المسرحية أول فرقة مسرحية سعودية تأسست بناء على وثيقة لائحة تنظِّم عملها الإداري والفني والمالي كانت إحدى الفرق المسجلة في جمعية الثقافة والفنون ومن ثم أصبحت تحمل الترتيب الحادي عشر ضمن الفرق السعودية المرخصة تحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام متمثلة في جمعية المسرحيين السعوديين 2008، وتعمل وفق أنظمة المملكة العربية السعودية من حيث إصدار الموافقات والفسوحات لكل فعالياتها و كذلك تهتم بتقديم الإنتاج الثقافي للارتقاء بمفهوم المسرح و النشاطات الترفيهية من خلال إقامة العروض والدورات والورش الفنية ونعمل باهتمام على مبادرات مسرحية للمجتمع .
يعتبر( كيف ) من المشاريع المسرحية النوعية حيث تم تأسيسه وتفعيله على يد شباب عربي في المملكة العربية السعودية على أسس ومبادئ وأهداف واضحة ، حيث كان من أولى الفرق المسرحية الخاصة التي تستند على لائحة ونظام عام يؤطر سياستها ويرسم خططها وبرامجها السنوية.
وقد تبلورت فكرة محترف كيف للفنون المسرحية من خلال تأسيسها على يد الكاتب والباحث ياسر مدخلي الذي وضع بدوره أسس منهج (مسرح كيف) الذي يعتمد على نظرية التجربة من خلال المسرح البحثي الذي قدَّمه وأعضاء المحترف في سلسلة تسعى للوصل إلى نتائج تؤسس لمحددات الصنعة المسرحية الجديدة التي تستهدف المتلقي المتنوع جنسا وعرقا ولغة واهتمامات في المملكة العربية السعودية والذي يعاني من بعض الضعف في الثقافة المسرحية ويتميز ببعض السمات التي شكلته كأصعب جمهور مسرحي حيث أن المسرح لم يصل على أجندة هذا الجمهور العصي.
فقدَّم المحترف أولى تجاربه بشجاعة فكانت الانطلاقة موفقة وكانت تجربة (الموازنة) بين الجماهيرية والنخبوية مهمة حيث نجح العرض في الإرضاء برغم شكله المختلف الذي صدم الجمهور بتجربة أخرى تم زرعها فيه حيث امتلأ العمل المسرحي “خطيرين” (بتعدد المواضيع) و النقاشات في قضاياه الراهنة – آنذاك- وبإطار كوميدي ولغة محكية ولكن الإخراج جاء ليزوج النص الاجتماعي الواقعي بتقشف مال للرمزية في الديكور والأزياء.
ولحقته تجربة نصية في مسرحية “عزف اليمام” وهي تجربة (التكثيف) التي قال عنها الناقد صباح الأنباري “فإنه من دواعي الفخر أن نقول إنه نص استقراء الظرف العربي بوجه عام، والعراقي بوجه خاص، و اقترح ما ستؤول إليه الأمور في قادم الأيام فضلا عن اشتغاله على التجريبية كمرتكز أساسي من مرتكزات النص المسرحي المحدث.”
وجاءت بعد ذلك تجربة “مجانين” التي كانت حول (تعميم) الزمان والمكان والشخصيات مما عزز لدينا النتائج البحثية بأن هذه العناصر الدرامية ليست ذات قيمة متى أتقن العمل من حيث حبكة الحكاية وارتباطها الشديد بالهم الإنساني. وتلته مسرحية “ظلا” التي كانت (تجربة بحثية استقرائية) لمدى جودة النتائج التي تم التوصل إليها سابقا مما جعلها نموذج لمسرحية طبقت كبحث تجريبي على عينتين ونجحت في الوصول إلى نتائج متشابهة.
لقد استفاد المحترف من جميع تجاربه للوصول على معايير الصنعة المسرحية النوعية التي تناسب أكبر قدر من الجماهير وذلك لأن المحترف والقائمين عليه يهدفون إلى تأسيس منهج مسرحي مبكر خصوصا وان الحراك المسرحي في السعودية لازال محدود التأثير وضعيف الجذب ولم يصل لمستوى المأمول كوسيط للتنشئة الاجتماعية أو على الأقل كجنس فني ترفيهي مفيد.
ويجدر القول ان مسرحيات أخرى قدمناها كانت تصمم باعتبار نتائج سبق الوصول إليها ونجاحها دفعنا للاستمرار كمسرحية ” أشباح” و “Green land” ومسرحية “كلنا واحد” ومسرحية “friends of the Earth” و”التاج بين أوديب وهاملت” “البرمائي”.
بعد ذلك أتت مسرحية “عميان” كثمرة أولى لـ (مسرح كيف) بمنهجه العام في تدريب الممثلين وصياغة النص وإخراجه ليعطي المحترف جمهوره الذي رافقه في تجاربه السابقة أولى أعماله الممنهجة والقائمة على النتائج السابقة.
وتلا هذا العرض مسرحية تصريح دفن وهي من تأليف المسرحي إبراهيم الحارثي وكان مادة مناسبة لبدء لعبة جديدة في معمل كيف المسرحي ، حيث كان محور التجربة ( كيف نمثل ؟ ) وجاءت الإجابات المختلفة والجنونية لتفضي إلى عرض مسرحي خلاب أدهش كل المتفرجين في مهرجان الجنادرية 1435هـ.
والمسرحية الجماهيرية أدهن السير التي لاقت قبولا جماهيريا فتح باب القبول على مصراعيه أمام (مسرح كيف) كأسلوب وتحقق العمل على تكريس هذا الأسلوب في مسرحية هيا خليك التي جاءت بنتائج مدهشة جماهيريا في جدة والمدينة المنورة.
وتلاها تجربة لاكاسة ولافنجان التي قدمت الكوميديا التي تعتمد على الموقف وبرغم صعوبة الظروف الغنتاجية إلا أن العرض
إننا في الحقيقة نعمل لنقدِّم مسرحا جديدا كنوع بُنِيَ على محددات توصلنا إليها بالتجربة الحقيقية وليس بالتنظير، فلازالت الاستبانات موجودة والتسجيلات وكثير من الرؤى الصحفية والتقارير التلفزيونية واللقاءات الإذاعية، ولازال العمل أمامنا فما هذه اليوم إلا الخطوة الأولى التي تستحق منكم الصدق والمؤازرة كمتخصصين وللجمهور الحكم .. وله القرار.. كيف لا وهو من ساهم في تصميم هذا المنهج.
ويعد هذا الفريق سباقا إلى العديد من الامتيازات التي حقق من خلالها ريادة وحضورا على المستوى الثقافي محليا ودوليا مثل:
- يمتلك مسرح كيف قصب السبق في كونه أول كيان مسرحي يؤسَّس بناء على نظام ولائحة تنفيذية داخلية تؤطر نشاطاته وإجراءاته الفنية والإدارية والمالية.
- تمكن من إصدار مطبوعة متخصصة في المسرح بموافقة وزارة الثقافة والإعلام.
- نجحت بتكوين أول فريق متخصص في مسرح العرائس في السعودية.
- حقق مسرح كيف حضورا بارزا حيث نال أعضاءه وأعماله عددا من الإشادات والجوائز المختلفة محليا ودوليا
- يعد الفريق الوحيد الذي يؤسس لمنهجية مسرحية بأسلوب علمي، مطبوع في كتاب لفت الكثير من التخصصين ونال إعجابهم.
- بتحول الفريق إلى جمعية تعاونية يكون أول الفرق المسرحية التي حققت هذه الخطوة وهي ترتكز على نشاط دام خمس عشرة عاما من التنشيط المسرحي المتميز.
الرؤية:
خدمة المجتمع بالمسرح
الرسالة:
رعاية المواهب وتمكينها والاستثمار في الإمكانيات والقدرات المبدعة
القيم:
- التعاون
- الابتكار
- المهنية
الركائز الاستراتيجية:
- التأهيل
- التمكين
- الاستثمار
الأهداف الاستراتيجية:
- استقطاب المواهب المحلية وتوفير بيئة تنموية لطاقاتهم.
- المساهمة في صناعة فرص لتمكين المسرحيين من ممارسة إبداعية مستديمة.
- رفد المسرح السعودي بالمحتوى المحلي.
- رفع مستوى كفاءة المسارح وزيادة الإنتاج المسرحي.
- المساهمة في منح الأعضاء امتيازات من قبل الشركاء.
أغراض الجمعية
تتمثل أغراض مسرح كيف في تحسين حال أعضائها في النواحي التالية:
- إنتاج العروض المسرحية بأنواعها.
- إقامة البرامج التدريبية وورش العمل للموهوبين في شتى الفنون المسرحية.
- تمكين المتخصصين في فنون المسرح من فرص العمل في المواسم السياحية والفنية.
- صناعة المحتوى العربي السعودي للعروض المسرحية.
- إدارة المسارح والمرافق التابعة لها.
- توفير التجهيزات الفنية للفعاليات والمواقع المسرحية.
مرتكزات المشاريع المستقبلية
- اكتشاف المواهب (تجارب الأداء)
- إدارة أعمال الكتاب (الوكيل الأدبي)
- إصدار أول مجلة متخصصة في المسرح
- دورات تدريبية في الكتابة المسرحية – التمثيل
- ورش عمل لكتابة النصوص المسرحية لشركات الإنتاج
- طباعة ونشر الأبحاث والنصوص المسرحية
- إنتاج العروض المسرحية في المواسم والمهرجانات الجماهيرية
- إدارة المسارح والإشراف عليها.
أعمال مسرح كيف
م | العمل | العام |
1. | تأسيس الفريق | 2006 |
2. | مسرحية خطيرين | 2006 |
3. | دورة الثقافة المسرحية | 2007 |
4. | مسرحية أشباح | 2007 |
5. | مسرحية عزف اليمام | 2008 |
6. | دورة فن الكتابة المسرحية | 2008 |
7. | دورة صوت الممثل | 2008 |
8. | مسرحية مجانين | 2008 |
9. | مونودراما ظلا | 2009 |
10. | دورة التكنيك المسرحي للممثل | 2009 |
11. | دورة الألعاب المسرحية | 2010 |
12. | مسرحية The green land | 2010 |
13. | مسرحية كلنا واحد | 2010 |
14. | لوحة : التاج بين اوديب وهاملت | 2010 |
15. | ورشة عمل أساسيات الإضاءة المسرحية | 2010 |
16. | مسرحية Friends of the earth | 2011 |
17. | دورة الدراماتورجيا | 2011 |
18. | ديودراما البرمائي | 2011 |
19. | مسرحية أشباح | 2011 |
20. | ورشة الكتابة المسرحية | 2012 |
21. | مسرحية عميان | 2012 |
22. | دورة مبادئ الإدارة في المسرح | 2012 |
23. | ملتقى استراتيجية المسرح بجدة | 2012 |
24. | محاضرة التشكيل والمسرح | 2013 |
25. | دورة التنفس والأداء المسرحي | 2013 |
26. | مسرحية تصريح دفن | 2013 |
27. | ملتقى استراتيجية المسرح بجدة | 2013 |
28. | مسرحية أدهن السير | 2014 |
29. | مسرحية هيا خليك | 2015 |
30. | لوحة علاجك امل | 2015 |
31. | مسرحية مجلس الشقق | 2016 |
32. | مسرحية محاكمة فار | 2016 |
33. | دورة مسرح التجربة | 2017 |
34. | مسرحية مسرح الحكايات | 2018 |
35. | مسرحية لاكاسة ولافنجان | 2019 |
36. | بيان مسرح كيف | 2020 |
37. | التحول إلى جمعية تعاونية | 2021 |
38. | دورة التأليف المسرحي والكتابة المشتركة | 2022 |
39. | حوكمة المنظمات المسرحية | 2022 |
40. | الاستثمار في المسرح | 2022 |
41. | البرنامج التأهيلي الشامل | 2022 |
42. | ملتقى المنظمات المسرحية غير الربحية | 2022 |
43. | دورة تأليف النص المسرحي | 2023 |
44. | ملتقى الجمعيات الثقافية التعاونية | 2023 |
45. | مسرحية صادق النمك | 2023 |
مبادرات:
م | المبادرة | العام |
1. | مكتبة المنشورات المسرحية | 2008 |
2. | مرصد المسرح السعودي | 2010-2015 |
3. | مجلة المحترف | 2014 |
4. | قاعدة بيانات المسرحيين السعوديين | 2016 |
5. | قاعدة بيانات الفرق المسرحية | 2016 |
6. | قاعدة بيانات المنظمات المسرحية غير الربحية | 2022 |
7. | مبادرة مسرح الشباب –شغف | 2024 |
شعار مسرح كيف